التجارة الالكترونية تاريخها و المزايا و العيوب و كيف تنطلق بها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بيكم الإخوان فتدوينة جديدة الموضوع ديالها كيما كتشوفو فالصورة " التجارة الالكترونية تاريخها و المزايا و العيوب و كيف تنطلق بها 2023 "
تاريخ التجارة الإلكترونية
- التجارة الإلكترونية هي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسهيل المعاملات التجارية عبر الإنترنت. على الرغم من انتشار شكلها الحديث في أواخر التسعينيات ، إلا أن تاريخ التجارة الإلكترونية يعود إلى أكثر من 40 عامًا.
- ظهرت أول أنظمة التجارة الإلكترونية في السبعينيات ، مع تقنيات مثل EFT (تحويل الأموال الإلكتروني) و EDI (تبادل البيانات الإلكترونية). اقتصرت هذه الأنظمة على الشركات ، حيث لم يكن لدى الأفراد إمكانية الوصول إلى الإنترنت.
- ومع ذلك ، بدأت التجارة الإلكترونية تأخذ منعطفًا أكثر شيوعًا في التسعينيات عندما بدأت المزيد والمزيد من الأسر في الاتصال بالإنترنت. أتاحت خدمات مثل CompuServe و Prodigy و America Online للمستهلكين إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت.
مزايا التجارة الإلكترونية
- تقدم التجارة الإلكترونية العديد من الفوائد لكل من الشركات والمستهلكين.
1. يسمح للشركات بتقليل تكاليف التشغيل عن طريق تقليل نفقاتها على إدارة المخزون والموظفين.
2. يمكن للشركات الوصول إلى المزيد من العملاء وتوفير الوصول إلى منتجاتها وخدماتها لجميع المستهلكين في كل مكان.
3. يمكن للشركات تقديم أسعار وخصومات أفضل للمستهلكين من خلال أدوات مثل القسائم والخصومات على الإنترنت.
4. يمكن للعملاء الوصول إلى المزيد من المنتجات والخدمات عبر الإنترنت ويمكنهم تقديم الطلبات في أي وقت ، حتى في ساعات متأخرة.
5. يمكن أيضا مقارنة المستهلكين
عيوب التجارة الإلكترونية
1. انخفاض التفاعل الاجتماعي: لا يقدم التسوق عبر الإنترنت نفس التفاعل الاجتماعي مثل المتاجر الفعلية. لا يمكن للعملاء رؤية المنتجات أو لمسها قبل شرائها ولا يمكنهم الدردشة مع مندوب مبيعات حول المنتج.
2. غالبًا ما تكون تكاليف الشحن ووقت التسليم أطول: غالبًا ما يضطر العملاء إلى دفع تكاليف الشحن لمشترياتهم عبر الإنترنت والانتظار لفترة أطول حتى يصل المنتج إليهم.
3. مخاوف أمنية: قد يشعر العملاء بالقلق بشأن أمان معلوماتهم المصرفية عند التسوق عبر الإنترنت. يمكن للمواقع والبرامج الضارة أن تسرق المعلومات وتؤدي إلى الاحتيال.
4. نقص دعم العملاء: قد يجد العملاء صعوبة في الحصول على إجابات لأسئلتهم أو الحصول على معلومات عن المنتج عند التسوق عبر الإنترنت. لا تقدم مواقع التجارة الإلكترونية دائمًا أرقام هواتف أو خيارات دردشة مباشرة للمساعدة.
التجارة الإلكترونية كيف تبدأ
1. تطوير استراتيجية تسويق: حدد هدفك ، وحدد كيفية الوصول إلى هذا الهدف ونوع الرسائل التي يجب استخدامها لإقناعهم بالشراء.
2. إنشاء خطة عمل: حدد منتجك أو خدمتك والتكاليف المرتبطة بها ونموذج الإيرادات.
3. اختر اسمًا وشعارًا: اختر اسمًا يجسد جوهر عملك وشعارًا يعكس صورتك المرئية.
4. البحث عن استضافة مواقع الويب: ابحث عن استضافة مواقع الويب التي ستوفر مساحة لموقع الويب الخاص بك ونظام إدارة المحتوى (CMS).
5. تطوير موقع الويب الخاص بك: قم بإنشاء موقع ويب احترافي وجذاب يعرض منتجك ويقدم معلومات عن عملك ويسهل عملية الشراء.
6. إنشاء نظام الدفع عبر الإنترنت: ابحث عن حل للدفع عبر الإنترنت لمعالجة مدفوعات العملاء.
7. إطلاق موقع الويب الخاص بك: بمجرد تطوير موقع الويب الخاص بك وإعداده ، حان الوقت لإطلاقه والبدء في البيع.
8. روّج لموقعك على الويب: استخدم استراتيجيات تسويق مختلفة عبر الإنترنت للترويج لموقعك على الويب وزيادة حركة المرور والمبيعات.
إرسال تعليق
يمكنك إدراج تعليق